بالون المعدة خطوات إجراء العملية واهم ما يميزها

بالون المعدة خطوات إجراء العملية واهم ما يميزها الفوائد و الاثار الجانبية

تعددت طرق وأساليب علاج السمنة والوزن الزائد في الأونة الأخيرة وشهدت فكرة غير مسبوقة بعدما أصبحت السمنة مرض يهدد ويصيب جيل بالكامل ولا يفرق بين دول أو مجتمعات أو حدود، وأصبحت تصيب الرجال والنساء الشباب والكبار أصحاب الطلاق العليا والدنيا والمتوسطة، ولا يفرق المرض بين أحد،

ويمكن إرجاع ذلك للعادات والتقاليد والمعتقدات الخاطئة في الطعام والشراب واتباع أساليب غير صحية في طهي وتجهيز الطعام بالإضافة إلى الاعتماد على الطعام الجاهز أو السريع في أغلب الأحيان،  وقلما اللجوء إلى الطعام المجهود بالمنزل بطريقة صحية د، هذا كله مع ضعف النشاط الحركي وعدم ممارسة تمارين الحمية الرياضية، كل هذا يساهم بدوره

في أن أصبحت السمنة مرض شائع في عصرنا هذا، وبسبب كثرة الأبحاث في المجال الطبي لإيجاد حل لتلك المشكلة منها ما ساهم في علاج السمنة، فمنها ما هو جراحي ومنها ما هو غير جراحي، وكل من تلك الأساليب والطرق لها حالات معينة تناسبها وتلائمها، وفي هذا المقال سنتحدث عن جراحة بالون المعدة باعتبارها أحد أهم عمليات التخلص من السمنة.

ما المقصود  ببالون المعدة

عملية  بالون المعدة هي عملية تقوم فكرتها على تقليل حجم وجيز المعدة،  وتتم بطريقة غير جراحية وذلك لعلاج حالات مرضى السمنة والوزن الزائد، وخاصة الحالات التي لا يزيد وزنها عن مقدار ٤٠ كيلو جرام، وحين القيام بعملية تقليل حجم وجيز المعدة يترتب عليه بالضرورة إنقاص وتقليل كميات الأكل المتناول وذلك للشعور بالشبع

في أغلب الوقت مما يساهم في التخلص من الوزن الزائد والسمنة و تنحيف الجسم، ويستخدم في إجراء تلك العملية بالون واحد أو أكثر،  ويتم وضع البالون في المعدة وإدخالها عن طريق الفم، ويتم إدخاله فارغًا ثم القيام بعملية ملء البالون بمحلول سائل أو غازي، وتلك الجراحة تكون بصفة مؤقته، حيث يتم وضع البالون في المعدة وتركه لمدة معينة

وهي ما بين ٦ أشهر إلى ٩ أشهر، ثم القيام بإخراجها  بعد ذلك حين يفقد الشخص الدهون والوزن الزائد بعد هذه المدة، ويتم إجراء تلك العملية باستخدام تخدير موضعي وتتميز تلك العملية أنها تتم في وقت قصير للغاية، حيث يتم إجرائها في حوالى نصف ساعة.

خطوات إجراء عملية بالون المعدة

يتم إجراء عملية بالون المعدة وفقا الطريقة والخطوات التالية:

  • القيام بعملية تخدير الحالة التي ترغب في إجراء العملية باستخدام مخدر موضعي.
  • إعطاء الحالة بعض المهدئات حتى تسترخي، حتى لا يحدث انقباض للمريء أثناء إدخال المنظار.
  • القيام بإدخال بالون إلى المعدة باستخدام أحد المناظير المتطورة عن طريق الفم، ويتم إدخال البالون فارغًا ومنكمشًا بالنسبة لأنواع معينة، أو إدخاله على شكل كبسولة صغيرة.
  • القيام بنفخ وملء البالون عن طريق أنبوب أو قسطرة بمحلول ملحي معقم مضاف إليه بعض النقاط من صبغة زرقاء لاستخدامها كنوع من أنواع الإنذار عند حدوث تسريب من البالون في المعدة، حيث يمكن ملاحظة المريض أثناء التبول بوجود لون أزرق،  وهذا ما ينذر بحدوث تسرب من البالون في المعدة.
  • في أنواع أخرى من البالون يتم ملئه ونفخه بغازات مثل الهيدروجين، ويتميز بأنه خفيف جدًا، إلا أنه له مخاطر في حالة حدوث تسريب أو ثقب.

وإجراء تلك الخطوات يكون تم الانتهاء من العملة بشكل تام، ويستطيع الشخص الخروج من المشفى أو المركز الطبي، بعد أن يمكث فيها بعض الساعات يمكن خلالها اطمئنان الطبيب على صحة الشخص ونجاح العملية، ولا يشترط إقامة الحالة في المستشفى.

أهم ما يميز عملية بالون المعدة.

تتميز وتتصف عمليات بالون المعدة بمجموعة من الصفات والمميزات التي يمكن بيانها في السطور التالية:

  • الإقبال الكثيف على إجراء تلك العملية من الحالات المرضية التي تعاني من السمنة بشكل عام ومن تراكم الدهون في أماكن معينة من الجسم.
  • تتميز عملية بالون المعدة بأنها تساهم في خفض الوزن وانقاصه بمقدار ما بين ٢٠ إلى ٣٠ كيلو في فترة تتراوح عن ٦ أشهر أو ما يزيد قليلًا.
  • النتائج التي تحققها تلك العملية من خفض الوزن والتخلص من الدهون يمكن أن تستمر لعدة سنوات التزام الشخص بنظام غذائي معين بعد إزالة البالون وإخراجه.
  • نتائج العملية الخاصة بعد إنقاص الوزن لا تظهر في الحال، بل تحتاج بضعة أشهر لإظهار النتيجة.
  • تعتمد تلك الجراحة على وضع بالون أو أكثر لتقليل حجم المعدة، والأمر الذي يساعد في إجبار المريض على إنقاص كمية الطعام المتناول.
  • تساهم تلك العملية في إعطاء المريض شعور دائم بالشبع السريع بعد تناول كميات قليلة من الطعام.
  • بعد مضي ستة أشهر أو أكثر بقليل يتم القيام بإفراغ البالون والقيام بإخراجه باستخدام أحد مناظير الجهاز الهضمي من المعدة.

أهم فوائد بالون المعدة

لجراحة بالون المعدة العديد من الفوائد والمميزات وأهمها ما يلي:

  • هى عملية تتم بشكل غير جراحي ومن ثم لا تحتاج إلى فتح جراحي أو خياطة.
  • لا تستلزم إجراء عملية بالون المعدة استخدام مخدر كامل لاتمامها، بل يكتفى باستخدام تخدير موضعي وبعض المهدئات.
  • عملية بالون المعدة تعتبر من العمليات الآمنة، نظرًا لاحتمال حدوث مضاعفات بسيطة للغاية.
  • تتميز هذه العملية بأن نتائجها فعالة ومحققة في حال التزام الشخص المداومة على الرياضة والالتزام بتعليمات الطبيب وتناول الغذاء الصحي.
  • تعد تلك العملية من أكثر العمليات تنفيذًا نظرًا لقلة تكلفتها.
  • وإجراء تلك الجراحة يتم في وقت قصير للغاية نظرًا لبساطة وسهولة عملية إدخال وإخراج البالون من المعدة.

الاثار الجانبية  لبالون المعدة

بعد الحديث عن مميزات العملية لا يبقى أمامنا إلا الحديث عن الأعراض الجانبية  لعملية بالون المعدة والتي هي قليلة للغاية مقارنة بمميزاتها، والتي لا تستدعي شعور المريض  بالقلق أو الخوف، وتلك الأعراض  تكون بشكل عرضي وليس دائهم، وأهمها ما يلي:

  • شعور المريض بالغثيان، وينتابه هذا الشعور في الأيام الأولى لإجراء تلك العملية، ويمكن التخلص من هذا العرض عن طريق استخدام وتناول بعض المستحضرات الطبية والأدوية.
  • الرغبة في القيئ: وهو عرض طبيعي كرد فعل من المعدة وذلك لإحساسها بوجود جسم غريب بداخلها، وينتهي هذا العرض بعد بضعة أيام عند أغلب الاشخاص، وقد يستمر في بعض الحالات القليلة فترة طويلة، مما يضطر في هذه الحالة الطبيب إلى القيام بعملية إخراج وإزالة البالون من المعدة.
  • الإحساس والشعور بألم المعدة: وهو عرض يتم التخلص منه عن طريق تناول بعض المسكنات التي تناسب الشخص

مخاطر بالون المعدة

تتمتع عملية بالون المعدة بمعدلات أمان عالية، إلا أنه يوجد بعض الاحتمالات القليلة والضعيفة وقد تكون ناتجة في بعض الحالات عن خطأ طبي، وفي بعض الحالات الآخرى دون سبب محدد، وتتمثل تلك المخاطر فيما هو آت:

  • حدوث ثقب البالون المعدة وتسرب وإفراغ محتوى هذا البالون في المعدة، ويمكن ملاحظة ذلك للشخص المريض عند مشاهدة البول باللون الأزرق، وهنا يجب الذهاب للطبيب فورًا للقيام بعملية إخراج البالون في الحال.
  • نتيجة عملية احتكاك البالون مع جدار المعدة قد تنتج عنه بعض القرح في المعدة.
  • إنسداد الأمعاء، ويحدث ذلك في حالة ثقب البالون وإفرغ محتواه وانكماشه ثم دخوله للأمعاء مما قد يعرضها للانسداد.
  • حدوث عدوى، وقد تنتج عن طريق استخدام بعض الأدوات الملوثة في عملية إدخال أو إخراج البالون

للمزيد:

قصص النجاح

عملية بالون المعدة

عملية الساسي

One thought on “بالون المعدة خطوات إجراء العملية واهم ما يميزها

Comments are closed.